بيانات

بيان مؤتمر مجلس مجموعات من الثورة “بالمؤسسات الثورية نستمر”

 

عقد مجلس مجموعات من الثورة مؤتمر ا بعنوان “بالمؤسسات الثورية نستمر” يوم السبت في 20 آذار الجاري بحضور مجموعات المجلس ومجموعات من المنضوين الجدد وأفراد من أصد قاء الثورة يتقدمهم الدكتور أنطوان مسرة والرئيس شكري صادر والرئيسة ميس النويري.

عرفت بالبرنامج الدكتورة غولشان صغلم قائلة:

تحية نضال ثورية ..

سنفتتحُ مؤتمرَنا بالنشيدِ الوطني اللبناني، ومن ثم نقفَ دقيقة صمت على أرواح شهداء لبنان خاصة ضحايا تفجير مرفأ بيروت، وشهداء ثورة 17 تشرين.

الحضور الكريم

قيل ويقال إن الثورةَ تولدُ من رحم الأحزان! أما نحن فنقول إن الثورةَ تولدُ من رحم الأوطان، من رحم الأحرار، من رحم الأبطال…

وها نحنُ اليوم نلتقي لنؤكدَ أن الثورة اوجدت جسرَ تلاقٍ ومساحةَ حوار، لعلنا بذلكَ نعيدُ إلى ثورتنا المقدسة نبضها وطريقها لخلاص لبنان!

وهذا لن يحصل إلا بالتضامن، والتكاتف، والترفّع، وقبول الآخر، وتوحيد جهودنا على اسسٍ وطنية واخلاقيةّ جامعة.

لذلك نلتقي اليوم لنؤكدَ حرصُنا في جمعِ مكونات الثورة بهدف تنسيق ومأسسة مجموعاتها للوصول إلى بناء الدولة التي نحلم بها.

بعد النشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء وضحايا تفجير المرفأ

ألقت منسقة مجلس المجموعات السيدة حياة وهاب أرسلان كلمة ترحيب جاء فيها صباح الخير

صباح الثورة

صباح ثورة تواجه الظلم والتسلط والعجرفة والإستعلاء والإستهانة بحق المواطن وبكرامة الوطن

صباح ثورة انتصرت على الحواجز الطائفية والمناطقية وعاندت الكبت وكم الأفواه ولم يقو عليها عنف ولا تعنيف ولا توقيفات تعسفية

ثورة انطلقت من الساحات وهاهي تترعرع بالمؤسسات مؤمنة بأننا “بالمؤسسات الثورية نستمر” لنصل إلى وطن الحق والعدل والمساواة وطن سيد حر مستقل.

مع تمسكنا بالتحركات الشعبية السلمية نرى أن الثورة أصبحت جاهزة لتكون أداة الحكم الصالح فهي تنظم نفسها وتنتظم بمجموعات  معينة من الثورة على أمل الانتظام مع كل مجموعات الثورة كافة. نحن اليوم نشكل هيئة عامة تتبعها هيئة إدارية منتخبة  في ال 24 من شهر نيسان المقبل ويتوجها مجلس أمناء ليتكامل هيكل مؤسساتي متماسك.

مجلس المجموعات سيقدم نموذجا متقدما من حكم القانون والمؤسسات ومن الألتزام يسقف  الدستور ومن الإحتكام إلى الديمقراطية.

ستطرح الهيئة الإدارية المنتخبة مشاريع ورؤى تناقشها الهيئة العامة وتطرح للتصويت ليؤخذ  بشأنها القرار المناسب.

قبل أن أختم أود التوجه إلى من يهددنا بالحرب الأهلية نحن لا نرغب لا بحرب أهلية ولابحرب إقليمية ولا بحرب دولية لكن نقول له أن التهديد بالحروب لا يجعلنا ننكفيء ولا يخيفنا.

نقول له إذا ولا بد هو يريد أن يعمل حرب أهلية ويعملها بين اللي بيعتبرهم أهله براة هذا الوطن هو حر لكن كمان نحن نقول للسيد ما منريد حتى بإيران تعمل حرب أهلية.

ثم تلا الدكتور غسان دغمان ميثاق الشرف التالي:

ميثاق شرف

ثورتنا منهج فردي وجمعي للحياة الكريمة

ثورتنا نضال سلمي  نضال حقوقي نضال  مدني

لا انكفاء ولا استكانة إلى أن تحقق الثورة أهدافها

أنا الموقع/ة أدناه

أعاهد أخوتي وأخواتي في الوطن على التزامي بالتالي:

  • أن أتعاون بصدق وإخلاص مع كل رواد وطالبي التغيير والتحديث لاستعادة إستقلال لبنان
  • أن أسعى إلى إسقاط السلطة الحاكمة
  • أن أساهم في مأسسة الثورة وأشارك في التحركات على الأرض
  • -أن أبقي على آلية الحوار والنقاش من أجل التوافق والحفاظ على القواسم المشتركة وتصويب الرؤى وإنجاز الأهداف الواحدة
  • أن أدين وأبتعد عن سلوك التحاصص السائد والإستفراد
  • أن أرفض جملة وتفصيلا كل أداء عنصري تمييزي أو مذهبي إقصائي وأطالب بالمساءلة والمحاسبة
  • أن أروج الاعتماد على قوانا الذاتية والعمل المؤسساتي دون إملاء أو استعلاء ولا استغلال ولا استقواء
  • أن ألتزم بالدستور والقانون ووتفعيل الإيمان بلبنان سيد حر مستقل ومستقريتمتع بالعدل والإستقرار والإزدهار
  • أن ألتزم بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان والمساواة في الحقوق والواجبات
  • أن ألتزم بالقرارات التي تتخذ بالأغلبية وبعدم السعي لاكتساب أية امتيازات أو حقوق أو منافع من خلال العمل ضمن الإئتلاف

 

بعد ذلك تلا الدكتور جوزيف رحمة بيان المؤتمر  الذي قال فيه:

مجلس مجموعات من الثورة

أيها الحضور الكريم

باسمي وباسم مجلس مجموعات من الثورة أرحب بكم وأقول:

نجتمع اليوم بإرادة لاتفل وبعزم لا يكل لنتعاهد على الإستمرار بمسيرة خلاص الوطن من مخاطر الانهيار الكامل واستعادة بنيانه الثابت ودوره المتقدم.

نجتمع اليوم وفي قلبنا وفكرنا وعلى لساننا نداء إلى الثوار خصوصا وإلى اللبنانيين عموما للشراكة وشبك الأيادي وتكثيف الجهود وتوحيد الكلمة لنستعيد الوطن  ونعيده معا إلى مدار “الحرية والسيادة والكرامة ووطن  الإنسان”.

 

نحن الطاقة الخلاقة والمتفانية والمخلصة نعلن أننا نملك الرؤية والمشروع ونملك الإستعداد لنعيد لبنان وطن النجوم الذي سقط في قعر الهاوية على أيدي طبقة سياسية فاسدة مفسدة.

هذه الطبقة السياسية لم يعد لها مكان بيننا ولا وجود لها على خارطة الوطن هي طبقة قادت الوطن إلى الإنهيارفآلت إلى التلاشى.

 

إن مجلسنا يستند إلى ثوابت وركائز مؤسساتية قادرة على توحيد المجتمع حول مساحة ومفاهيم مشتركة تشكل الحصن والدعامة للدولة، وفي طليعة هذه المبادئ/الثوبت التي تشكل  هذه المساحة هي:

الدستور ووثيقة الوفاق الوطني اللبناني اللذين نطالب بتطبيقهما تطبيقا كاملا لا استنسابية فيها وذلك التزاما بمفهوم الدولة ودورها، فالدستور هو المرجع الصالح الوحيد لتسيير عجلة الدولة بكل مؤسساتها وهو السبيل لحلّ النزاعات والخلافات التي قد تنشأ وما نشهده منها اليوم هو كثير ومتعدد.

مع مطالبتنا بتطبيق الدستور نصا وروحا، نرى أنه يحتاج إلى ملاحق تلحظ سد الثغرات المعطلة مؤسساتيا. مثل الفترات الزمنية لانتخاب رؤساء الجمهورية وتشكيل الحكومات. كذلك سد ثغرة تفاصيل حقوق الإنسان على غرار الدول المتقدمة.

سيادة الدولة بامتلاك قرار الحرب والسلم دون شريك لها كي لا تتحوِّل الدولة تلقائيا إلى دولة صورية لا فعلية عاجزة عن ممارسة دورها في كل الشؤون الدولتية يسهل تورطها بحروب لا قرار لها فيها كما هو حاصل مع الدولة اللبنانية منذ عقود.

الطريق لاستعادة السيادة تملي:

  • حصرية ووحدانية السلاح بيد الجيش اللبناني مع الحفاظ على سلاح وعديد المقاومة كأحد فصائله.
  • إحياء اتفاقية الهدنة في العام 1949 التي تحفظ حدود لبنان من التعديات الإسرائيلية دون الحاجة إلى استحداث خطوط زرق أو أي لون من الألوان.
  • تنفيذ القرارات الدولية 1559 و1701 و1680، التي ارتكزت في نصوصها على وثيقة الوفاق الوطني في اتفاق الطائف، اي ان هذه القرارات الدولية وغيرها ارتكزت على الدستور، وانطلقت منه. جاءت هذه القرارات وغيرها لتؤكد على نزع سلاح الميليشيات اللبنانية وغير اللبنانية، وحصر السلاح بيد الجيش اللبناني وحده وحماية الحدود وترسيمها.

 

القضاء العادل والمستقل هو في صلب البنيان وحفظ حقوق الإنسان. فمنذ اندلاع ثورة تشرين وقبلها بسنوات عديدة كان التركيز على المطالبة باستقلالية القضاء وإبعاد التدخلات السياسية عنه ليصبح العدل ملجأ والحق مصانا والمساواة أمام القانون والمحاسبة وعدم الإفلات من العقاب فعلا يوميا مما يستدعي تفعيل المجالس القضائية وتحديث القوانين وتنفيذها بروحيتها وليس بالنصوص الجامدة، ودعم القاضي الجريء والنظيف إنها أساسيات لاستعادة هيبة القضاء ودوره.

اعتماد اللاّمركزيّة الإدارية الموسعة التي تشكل سلطة محلية لها الحقّ في التّصرّف وأخذ القرارات وذلك بصفة قانونيّة. وهي مطلوبة كإصلاح إداري ينظم الإدارات والسلطات المحلية يتناول كيفيّة توزيع السلطات وممارستها في مؤسّسات الدّولة وشرطه الأول مكننة الإدارات كافة.

هذه الوحدات المحلّية المنتخبة لإدارة الشؤون المحلّية.تشمل المجالس وهيئات إقليميّة للمحافظات والأقضية، المجالس البلديّة، مجالس الإدارة أو الهيئات المسؤولة عن المؤسّسات العامة وهذه الهيئات المحلّية المنتخَبة والّتي تخضع لسيادة الحكومة المركزيّة تتمتّع بسلطات وصلاحيات معيّنة تخوّلها اتّخاذ بعض القرارات الّتي تتطلّبها معطيات المجتمع المحلّي المعني، وبالتالي فهي تتمتّع باستقلاليّة محدودة ضمن إطار مرسوم من قِبل الحكومة المركزيّة وتحت رقابتها.لا يمكن الكلام عن إنماء متوازن وخدمات ومعاملات وتسهيل حياة المواطنين سوى من خلال اللامركزية الموسعة التي تشكل الحلّ الوحيد لإزالة التعقيدات والعرقلة التي يخلقها الروتين الإداري. وهي تهدف إلى تطوير هذه المجتمعات وتحديثها، لأن الدولة المركزية عاجزة عن الاهتمام بكل تفاصيل المناطق وخصوصياتها واهتمامات الناس وأولوياتها، كما ان مفهوم الدولة المركزية أسقطته العصرنة والحداثة، ومن هنا أهمية التكامل بين البعد المركزي الذي يتولى أمورا سيادية محددة، وبين البعد اللامركزي الذي تنحصر أولويته بمصلحة الانسان وتوفير كل مستلزمات راحته.

مكافحة الفساد واستعادة الأموال المنهوبة،تبدأ بإيقاف النهب المتواصل لما تبقى من خيرات الوطن وخلاف ذلك سيبقى الفساد أفة تنخر جسد الوطن ليصبح  عاجزا عن الإستقرار والإستمرار: وهذا يملي المساءلة والمحاسبة ومحاكمة الفاسدين مهما علا شأنهم،

أما الأموال المنهوبة التي قوننها الناهبون فالسبيل إلى استعادتها نماذج الجمهورية السورية والمملكة العربية السعودية. باختصار يودع الناهبون في السجون إلى احين استعادة أموالنا لسد عجز الدولة اللبنانية وفك الحجز على أموال ومدخرات المودعين.

أختم بعهد ووعد للثواروللبنانيين وللعالم أجمع

فللثوار أولا أقول: نعاهد أنفسنا كثوار أحرار أننا لن نتراجع ولن نهادن ولن نستكين قبل أن تتحقق مطالب الثورة كاملة

وللبنانيين أقول لقد راهنتم علينا وتوسمتم بنا خيرا وآمنتم بثورتنا دربا لتحقيق الآمال لن نخذلكم وثقوا أن رهانكم سينتصر. فيا أهلنا ومرجعنا وعائلتنا الكبيرة نرسم معا في العقول وفي الضمائرالوجه الأنصع والأداء الأسلم والصورة الأنقى من الوضوح والشفافية والصدق ونظافة التوجهات لنحصد سويا الثقة المتبادلة والولاء للوطن.

وللعالم بأسره نقول إسمعوا صوتنا جيدا صوت العنفوان اللبناني يهدر قائلا: لن يتمكن أحدا  بعد اليوم أن ينظر إلينا النظرة الدونية التي أسبغتها الطبقة السياسية على الوطن ولا أن يصف سياسيي لبنان بالفاسدين والكاذبين والسارقين لأنن البديل الصالح فخر العالم ومنقذ الوطن أصبح جاهزا متمثلا بهذه النوعية الحاضرة اليوم.

تحدث الناشط المهنس ميشال شمعون

كذلك تحدث الرئيس الرئيس السابق لمجلس شورى الدولة شكري صادر الذي قال:

بعدها كانت كلمات للمحافظات

كلمة محافظة مدينة بيروت تلاها الأستاذ وائل الوزان

 

 

 

“ﺕﻭﺭﻳﺑﻟ” ﺏﺎﻁﺧ ﺓﺭﻭﺛﻟﺍ ﻥﻣ ﺕﺎﻋﻭﻣﺟﻣ ﺱﻠﺟﻣ

“ﺭﻣﺗﺳﻧ  ﺔﻳﺭﻭﺛﻟﺍ ﺕﺎﺳﺳﺅﻣﻟﺎﺑ ” ﺭﻣﺗﺅﻣ

 

2021 ﺭﺍﺫﺁ 20

 

 

 

 

ﺭﻭﺿﺣﻟﺍ ﺓﺩﺎﺳﻟﺍ

 

. ﺓﺭﺋﺎﺛﻟﺍ ﻥﺎﻧﺑﻟ ﻖﻁﺎﻧﻣ ﻝﻛ ﻰﻟﺇ ﺕﻭﺭﻳﺑ ﻥﻣ ﺔﻳﺣﺗ

 

… ﻡﻭﻳﻟﺍ

 

ﺕﺎﻔﻛﺎﻧﻣﻟﺍ ﻭ ﺓﺭﺍﺩﻹﺍ ءﻭﺳﻭ ﺩﺎﺳﻔﻟﺍ ﺔﺟﻳﺗﻧ ﻝﺷﻔﻟﺍ ﻭ ﻥﻳﺩﻟﺍ ﻡﺧﺿﺗ ﻭ ﻱﺩﺎﺻﺗﻗﻻﺍ ﻊﺿﻭﻟﺍ ﻱﺩﺭﺗ ﻥﻣ ، ﺩﻼﺑﻟﺍ ﻲﻓ ﺭﻭﻣﻷﺍ ﻪﻳﻟﺇ ﺕﻟﺍ ﺎﻣ ﺩﻌﺑﻭ

 

ﻖﻳﻘﺣﺗﻭ ﺏﺳﺎﻛﻣﻟﺍ ﻥﻋ ﺙﺣﺑﻳ ﻡﻬﻧﻣ ﺩﺣﺍﻭ ﻝﻛﻓ ﺔﻳﺟﺎﺗﻧﻹﺍ

ﻡﺩﻋ ﻭﻫ ﻡﻬﻧﻳﺑ ﻙﺭﺗﺷﻣﻟﺍ ﻡﺳﺎﻘﻟﺍ ﺢﺑﺻﺃ ﺙﻳﺣ… ﻡﻛﺣﻟﺍ ﻝﻫﺃ ﻥﻳﺑ ﺕﺎﻋﺍﺭﺻﻟﺍﻭ

.ﺓﺩﻭﺟﻭﻣ ﺭﻳﻏ ﺏﻌﺷﻟﺍﻭ ﺩﻠﺑﻟﺍ ﺔﺣﻠﺻﻣ ﺕﺣﺑﺻﺃﻭ ﺭﺧﻵﺍ ﻰﻠﻋ ﻁﺎﻘﻧﻟﺍ

 

 

ﺔﻓﺎﻛ ﻙﻟﺫﺑ ﺍﺯﻭﺎﺟﺗﻣ ﻝﻣﺎﺷﻟﺍ ﺭﻳﻳﻐﺗﻟﺎﺑ ﻭ ﺔﻣﻭﻅﻧﻣﻟﺍ ﻩﺫﻫ ﻁﺎﻘﺳﺈﺑ ﻪﺗﺑﻟﺎﻁﻣ ﻲﻓ ﻲﻧﺎﻧﺑﻠﻟﺍ ﻡﻠﻌﻟﺍ ﺔﻳﺍﺭ ﺕﺣﺗ ﺏﻌﺷﻟﺍ ﺩﺣﻭﺗﻓ ﺕ 17 ﺓﺭﻭﺛ ﺕﻘﻠﻁﻧﺍ

.ﺔﻟﻭﺩﻟﺍ ﻭ ﻥﺎﻳﻛﻟﺍ ﻥﻣ ﻰﻘﺑﺗ ﺎﻣ ﻡﺩﻫ ﻲﻓﻭ .. ﻡﻬﻌﻗﺍﻭﻣ ﻲﻓ ﻥﻭﺭﻣﺗﺳﻣﻭ ﻥﻭﺗﺑﺎﺛ … ﻡﻬﻧﻛﻟ … ﺔﻳﻭﺋﻔﻟﺍﻭ ﺔﻳﻔﺋﺎﻁﻟﺍ ﺯﺟﺍﻭﺣﻟﺍﻭ ﻖﺋﺍﻭﻌﻟﺍ

 

ﺍﺫﻬﻟ ﺽﻓﺍﺭﻟﺍ ﺭﺋﺎﺛﻟﺍ ﺏﻌﺷﻟﺍ ﻊﻣﻗﻭ ﻩﺍﻭﻓﻷﺍ ﻡﻛ ﻲﻓ ﺎﻬﺳﻔﻧ ﺕﻠﻐﺷﻭ ﺕﻟﻭﺣﺗ ﻲﺗﻟﺍ ..ﺔﻟﻭﺩﻟﺍ ﺯﻛﺍﺭﻣ ﻭ ﻡﻳﻘﻟﺍ ﺔﻓﺎﻛ ﻪﻌﻣ ﺕﺭﺎﻬﻧﺍﻭ ﺩﻠﺑﻟﺍ ﺭﺎﻬﻧﺍ

.. ﻩﺭﺍﺭﻣﺗﺳﻻ ﻭ ﻊﻗﺍﻭﻟﺍ

 

ءﻭﺳ ﺔﺟﻳﺗﻧ ﺱﺎﻧﻟﺍ ﺕﺍﺭﺧﺩﻣﻭ ﺔﻳﺋﺍﺭﺷﻟﺍ ﺓﺭﺩﻘﻟﺍ ﻪﻌﻣ ﺕﻔﺗﺧﺍﻭ ﻑﺭﺻ ﺭﻌﺳ ﻡﺧﺿﺗﻭ ﺩﺎﺻﺗﻗﻻﺍ ﻪﻌﻣ ﺭﺎﻬﻧﺍ ﻭ ﻩﺭﺎﻳﻬﻧﺍ ﻊﺑﺎﺗﻳ ﺩﻠﺑﻟﺍ ﺍﻭﻛﺭﺗ ﻑﻗﻭﺗﻟﺍ ﻰﻟﺍ ﺏﺗﺍﻭﺭﻟﺍﻭ ﺏﺗﺭﻟﺍ ﺔﻠﺳﻠﺳ ﺭﺍﺭﻗﺍ ﻰﻟﺍ ﻲﺛﺭﺎﻛﻟﺍ ﺔﻗﺎﻁﻟﺍ ﺓﺭﺍﺯﻭ ﻝﺷﻓ ﻥﻣ ﺍءﺩﺑ ﻥﻳﻳﺳﺎﻳﺳﻟﺍ ﻡﻅﻌﻣ ﻯﺩﻟ ﺔﻳﻧﻟﺍ ءﻭﺳ ﻭ ﺔﻟﻭﺩﻟﺍ ﺓﺭﺍﺩﺇ

.ﺝﺭﺎﺧﻟﺍ ﻥﻋ ﻥﺎﻧﺑﻟ ﻝﺯﻋ ﻰﻟﺇ ﺕﺩﺃ ﻲﺗﻟﺍ ﺕﺎﺳﺭﺎﻣﻣﻟﺍ ﻥﻋ ﻙﻳﻫﺎﻧ ،ﻝﻭﻁﺗ ﺔﺣﺋﻼﻟﺍﻭ .. ﺔﻳﺟﺭﺎﺧﻟﺍ ﺎﻬﺗﺎﻣﺍﺯﺗﻟﻻ ﺔﻟﻭﺩﻟﺍ ﺩﻳﺩﺳﺗ ﻥﻋ

 

… ﺕﻭﺭﻳﺑ

 

ﺕﻭﺭﻳﺑ

 

ﻭ ﻝﻣﻌﻟﺍ ﺹﺭﻓ ﻥﺍﺩﻘﻓ ﻭ ﺔﻣﺎﻌﻟﺍ ﺓﺎﻳﺣﻟﺍ ﻥﻣ ءﺎﺻﻗﺍﻭ ﺏﻳﻫﺭﺗ ﻥﻣ .. ﺎﻬﻠﻫﺃﻭ ﻲﻫ ،ﻪﻟ ﺽﺭﻌﺗﺗ ﺎﻣ ﻡﻏﺭ ﺙﺩﺣﻟﺍ ﺏﻠﻗ ﻲﻓ ﻲﻫ ﺍﺩﺑﺍﻭ ﺎﻣﺋﺍﺩ ﻻ ﻝﻛﺷﺑ ﺏﺍ ٤ ﻲﻓ ﺎﻫﺭﻳﺟﻔﺗ ﻰﻟﺍ ،ﺎﺟﻬﻧﻣﻣ ﻼﻣﻋ ﻙﻟﺫ ﻥﻭﻛﻳ ﺩﺎﻛﻳ ﺎﻬﻠﻫﺃ ﺭﻳﺟﻬﺗﻭ ﺎﻬﺗﺎﺳﺳﺅﻣ ﻕﻼﻏﺍ ﻭ ﺎﻫﺭﺎﺟﺗ ﺱﻼﻓﺇﻭ ﺎﻬﻗﺍﻭﺳﺃ ﺏﺭﺿ

.ﺎﻬﺷﻳﻌﺗ ﻲﺗﻟﺍ ﻁﺑﺧﺗﻟﺍﻭ ﻰﺿﻭﻔﻟﺍ ﺔﻟﺎﺣﻭ ﺔﻟﻭﺩﻟﺍ ﺓﺭﺍﺩﺇﻭ ﻥﻣﻷﺍ ﺔﺷﺎﺷﻫ ﻪﻌﻣ ﻑﺷﻛ ﻱﺫﻟﺍ ﻭ ﻝﻗﺎﻋ ﻪﻠﻳﺧﺗﻳ

 

ﻰﻟﺇ ﻰﻌﺳﺗ ﻲﺗﻟﺍ ﻥﻳﻁﺷﺎﻧﻟﺍ ﺭﺍﻭﺛﻟﺍ ﻥﻣ ﺔﻋﻭﻣﺟﻣ ،ﺕﻭﺭﻳﺑﻟ ﺔﻋﻭﻣﺟﻣ ﺕﻧﺎﻛﻓ ،ﺭﺎﻳﺧ ﺱﻳﻟﻭ ﻊﻗﺍﻭ ﺢﺑﺻﺃ ﺭﻳﻳﻐﺗﻟﺍ ﻝﺟﺃ ﻥﻣ ﻝﺎﺿﻧﻟﺍﻭ ﺓﺭﻭﺛﻟﺍ

.ﺭﻳﻳﻐﺗﻟﺍ

 

: ﻰﻠﻋ ﻝﻣﻌﻟﺍ ﻭ ﺔﺑﻟﺎﻁﻣﻟﺍ ﻥﻣ ﻖﻠﻁﻧﺗ

 

ﺔﻣﻛﺎﺣﻟﺍ ﺔﻣﻭﻅﻧﻣﻟﺍ ﻁﺎﻘﺳﺇ –

 

. ﺕﺎﺑﺟﺍﻭﻟﺍﻭ ﻕﻭﻘﺣﻟﺍ ﻲﻓ ﻥﻳﻭﺎﺳﺗﻣ ﺎﻬﺋﺎﻧﺑﺃ ﻊﻳﻣﺟﻟ ﺔﻟﺩﺎﻌﻟﺍ ﺔﻟﻭﺩﻟﺍ ءﺎﻧﺑﻭ –

 

ﺔﻣﻭﻅﻧﻣﻟﺍ ﻩﺫﻫ ﻊﻧﻣﺗ ﻲﺗﻟﺍ ﺕﺎﻌﻳﺭﺷﺗﻟﺍ ﻊﺿﻭﺑ ﺔﺑﻟﺎﻁﻣﻟﺍﻭ ﺩﻳﺩﺟ ﻲﺑﺎﺧﺗﻧﺍ ﻥﻭﻧﺎﻗ ﺓﺩﻋﺎﻗ ﻰﻠﻋ ﺔﻳﺑﺎﻳﻧﻟﺍ ﺕﺎﺑﺎﺧﺗﻧﻻﺍ ﻪﻠﺧﺩﻣ .. ﺔﻣﻭﻅﻧﻣﻟﺍ ﻁﺎﻘﺳﺇ

ﻩﺭﻣ ﻝﻛ ﺎﻣﻛ ﺎﻬﺳﻔﻧ ﺝﺎﺗﻧﺇ ﺓﺩﺎﻋﺇ ﻥﻣ

 

ﻑﺋﺍﻭﻁﻟﺍﻭ ﻊﻣﺗﺟﻣﻟﺍ ﺢﺋﺍﺭﺷ ﺔﻓﺎﻛ ﻊﻣﻭ ﻥﺎﻧﺑﻟ ﻖﻁﺎﻧﻣ ﺔﻓﺎﻛ ﻊﻣ ﻥﻭﺎﻌﺗﻟﺍ ﻭ ﺕﻭﺭﻳﺑ ﺔﻣﺻﺎﻌﻟﺍ ﻥﻣ ﺎﻗﻼﻁﻧﺍ ﻝﻣﻌﻟﺍ ﺏﺟﻭ ﻙﻟﺫﻟ

 

.ﺩﺎﺳﻔﻟﺍﻭ ﺭﺎﻣﺩﻟﺍﻭ ﻙﻼﻬﻟﺍ ﻰﻟﺇ ﺩﻼﺑﻟﺍ ﺩﻭﻘﺗﻭ ﺩﺎﺑﻌﻟﺍ ﻡﺯﻠﺗﺳﺗ .. ﻲﺗﻟﺍ ﺔﻳﺳﺎﻳﺳﻟﺍ ﺏﺍﺯﺣﻻﺍ ﻥﻋ ﺍﺩﻳﻌﺑ ﻪﻳﻧﺩﻣﻟﺍ ﺕﺎﻌﻣﺟﺗﻟﺍ ﻊﻣ

ﻝﻣﻌﻟﺍﻭ

 

ﻊﻣﺗﺟﻣﻟﺍﻭ ﺔﻳﻟﻭﺩﻟﺍ ﺔﻁﻳﺭﺧﻟﺍ ﻰﻠﻋ ﻪﺗﺩﺎﻋﺍﻭ ﺭﺍﺩﺣﻧﻻﺍ ﻭ ﺔﻟﺯﻌﻟﺍ ﻥﻣ ﺩﻠﺑﻟﺍ ﺝﺍﺭﺧﻹ

ﺢﻳﺣﺻﻟﺍ ﻩﺎﺟﺗﻻﺎﺑ ﺔﻠﺻﻭﺑﻟﺍ ﻪﻳﺟﻭﺗ ﺓﺩﺎﻋﺇ ﻰﻠﻋ ﻝﻣﻌﻧﺳﻭ

.ﺔﻳﻠﻫﻷﺍ ﺔﻠﻣﺎﻛ ﺔﻟﻭﺩﻛ ﻲﻟﻭﺩﻟﺍ

 

 

ﺔﻠﻣﺎﻛ ﺓﺩﺎﻳﺳ ﺕﺍﺫﻭ ﺔﻳﻭﻗﻭ ﺔﻟﺩﺎﻋ ﺔﻟﻭﺩ ءﺎﻧﺑ ﻲﻓ ﻑﺍﺩﻫﻻﺍ ﻖﻳﻘﺣﺗﻟ ﺎﻧﺎﻌﺳﻣ ﻲﻓ ﻥﻭﺭﻣﺗﺳﻣ

 

 

 

 

ﺭﺎﻬﻧﺍﻭ ﺩﻠﺑﻟﺍ ﺭﺎﻬﻧﺍ

.. ﻩﺭﺍﺭﻣﺗﺳﻻ ﻭ ﻊﻗﺍﻭﻟﺍ

 

ءﻭﺳ ﺔﺟﻳﺗﻧ ﺱﺎﻧﻟﺍ ﺕﺍﺭﺧﺩﻣﻭ ﺔﻳﺋﺍﺭﺷﻟﺍ ﺓﺭﺩﻘﻟﺍ ﻪﻌﻣ ﺕﻔﺗﺧﺍﻭ ﻑﺭﺻ ﺭﻌﺳ ﻡﺧﺿﺗﻭ ﺩﺎﺻﺗﻗﻻﺍ ﻪﻌﻣ ﺭﺎﻬﻧﺍ ﻭ ﻩﺭﺎﻳﻬﻧﺍ ﻊﺑﺎﺗﻳ ﺩﻠﺑﻟﺍ ﺍﻭﻛﺭﺗ ﻑﻗﻭﺗﻟﺍ ﻰﻟﺍ ﺏﺗﺍﻭﺭﻟﺍﻭ ﺏﺗﺭﻟﺍ ﺔﻠﺳﻠﺳ ﺭﺍﺭﻗﺍ ﻰﻟﺍ ﻲﺛﺭﺎﻛﻟﺍ ﺔﻗﺎﻁﻟﺍ ﺓﺭﺍﺯﻭ ﻝﺷﻓ ﻥﻣ ﺍءﺩﺑ ﻥﻳﻳﺳﺎﻳﺳﻟﺍ ﻡﻅﻌﻣ ﻯﺩﻟ ﺔﻳﻧﻟﺍ ءﻭﺳ ﻭ ﺔﻟﻭﺩﻟﺍ ﺓﺭﺍﺩﺇ

.ﺝﺭﺎﺧﻟﺍ ﻥﻋ ﻥﺎﻧﺑﻟ ﻝﺯﻋ ﻰﻟﺇ ﺕﺩﺃ ﻲﺗﻟﺍ ﺕﺎﺳﺭﺎﻣﻣﻟﺍ ﻥﻋ ﻙﻳﻫﺎﻧ ،ﻝﻭﻁﺗ ﺔﺣﺋﻼﻟﺍﻭ .. ﺔﻳﺟﺭﺎﺧﻟﺍ ﺎﻬﺗﺎﻣﺍﺯﺗﻟﻻ ﺔﻟﻭﺩﻟﺍ ﺩﻳﺩﺳﺗ ﻥﻋ

 

… ﺕﻭﺭﻳﺑ

 

ﺕﻭﺭﻳﺑ

 

ﻭ ﻝﻣﻌﻟﺍ ﺹﺭﻓ ﻥﺍﺩﻘﻓ ﻭ ﺔﻣﺎﻌﻟﺍ ﺓﺎﻳﺣﻟﺍ ﻥﻣ ءﺎﺻﻗﺍﻭ ﺏﻳﻫﺭﺗ ﻥﻣ .. ﺎﻬﻠﻫﺃﻭ ﻲﻫ ،ﻪﻟ ﺽﺭﻌﺗﺗ ﺎﻣ ﻡﻏﺭ ﺙﺩﺣﻟﺍ ﺏﻠﻗ ﻲﻓ ﻲﻫ ﺍﺩﺑﺍﻭ ﺎﻣﺋﺍﺩ ﻻ ﻝﻛﺷﺑ ﺏﺍ ٤ ﻲﻓ ﺎﻫﺭﻳﺟﻔﺗ ﻰﻟﺍ ،ﺎﺟﻬﻧﻣﻣ ﻼﻣﻋ ﻙﻟﺫ ﻥﻭﻛﻳ ﺩﺎﻛﻳ ﺎﻬﻠﻫﺃ ﺭﻳﺟﻬﺗﻭ ﺎﻬﺗﺎﺳﺳﺅﻣ ﻕﻼﻏﺍ ﻭ ﺎﻫﺭﺎﺟﺗ ﺱﻼﻓﺇﻭ ﺎﻬﻗﺍﻭﺳﺃ ﺏﺭﺿ

.ﺎﻬﺷﻳﻌﺗ ﻲﺗﻟﺍ ﻁﺑﺧﺗﻟﺍﻭ ﻰﺿﻭﻔﻟﺍ ﺔﻟﺎﺣﻭ ﺔﻟﻭﺩﻟﺍ ﺓﺭﺍﺩﺇﻭ ﻥﻣﻷﺍ ﺔﺷﺎﺷﻫ ﻪﻌﻣ ﻑﺷﻛ ﻱﺫﻟﺍ ﻭ ﻝﻗﺎﻋ ﻪﻠﻳﺧﺗﻳ

 

ﻰﻟﺇ ﻰﻌﺳﺗ ﻲﺗﻟﺍ ﻥﻳﻁﺷﺎﻧﻟﺍ ﺭﺍﻭﺛﻟﺍ ﻥﻣ ﺔﻋﻭﻣﺟﻣ ،ﺕﻭﺭﻳﺑﻟ ﺔﻋﻭﻣﺟﻣ ﺕﻧﺎﻛﻓ ،ﺭﺎﻳﺧ ﺱﻳﻟﻭ ﻊﻗﺍﻭ ﺢﺑﺻﺃ ﺭﻳﻳﻐﺗﻟﺍ ﻝﺟﺃ ﻥﻣ ﻝﺎﺿﻧﻟﺍﻭ ﺓﺭﻭﺛﻟﺍ

.ﺭﻳﻳﻐﺗﻟﺍ

 

: ﻰﻠﻋ ﻝﻣﻌﻟﺍ ﻭ ﺔﺑﻟﺎﻁﻣﻟﺍ ﻥﻣ ﻖﻠﻁﻧﺗ

 

ﺔﻣﻛﺎﺣﻟﺍ ﺔﻣﻭﻅﻧﻣﻟﺍ ﻁﺎﻘﺳﺇ –

 

. ﺕﺎﺑﺟﺍﻭﻟﺍﻭ ﻕﻭﻘﺣﻟﺍ ﻲﻓ ﻥﻳﻭﺎﺳﺗﻣ ﺎﻬﺋﺎﻧﺑﺃ ﻊﻳﻣﺟﻟ ﺔﻟﺩﺎﻌﻟﺍ ﺔﻟﻭﺩﻟﺍ ءﺎﻧﺑﻭ –

 

ﺔﻣﻭﻅﻧﻣﻟﺍ ﻩﺫﻫ ﻊﻧﻣﺗ ﻲﺗﻟﺍ ﺕﺎﻌﻳﺭﺷﺗﻟﺍ ﻊﺿﻭﺑ ﺔﺑﻟﺎﻁﻣﻟﺍﻭ ﺩﻳﺩﺟ ﻲﺑﺎﺧﺗﻧﺍ ﻥﻭﻧﺎﻗ ﺓﺩﻋﺎﻗ ﻰﻠﻋ ﺔﻳﺑﺎﻳﻧﻟﺍ ﺕﺎﺑﺎﺧﺗﻧﻻﺍ ﻪﻠﺧﺩﻣ .. ﺔﻣﻭﻅﻧﻣﻟﺍ ﻁﺎﻘﺳﺇ

ﻩﺭﻣ ﻝﻛ ﺎﻣﻛ ﺎﻬﺳﻔﻧ ﺝﺎﺗﻧﺇ ﺓﺩﺎﻋﺇ ﻥﻣ

 

ﻑﺋﺍﻭﻁﻟﺍﻭ ﻊﻣﺗﺟﻣﻟﺍ ﺢﺋﺍﺭﺷ ﺔﻓﺎﻛ ﻊﻣﻭ ﻥﺎﻧﺑﻟ ﻖﻁﺎﻧﻣ ﺔﻓﺎﻛ ﻊﻣ ﻥﻭﺎﻌﺗﻟﺍ ﻭ ﺕﻭﺭﻳﺑ ﺔﻣﺻﺎﻌﻟﺍ ﻥﻣ ﺎﻗﻼﻁﻧﺍ ﻝﻣﻌﻟﺍ ﺏﺟﻭ ﻙﻟﺫﻟ

 

.ﺩﺎﺳﻔﻟﺍﻭ ﺭﺎﻣﺩﻟﺍﻭ ﻙﻼﻬﻟﺍ ﻰﻟﺇ ﺩﻼﺑﻟﺍ ﺩﻭﻘﺗﻭ ﺩﺎﺑﻌﻟﺍ ﻡﺯﻠﺗﺳﺗ .. ﻲﺗﻟﺍ ﺔﻳﺳﺎﻳﺳﻟﺍ ﺏﺍﺯﺣﻻﺍ ﻥﻋ ﺍﺩﻳﻌﺑ ﻪﻳﻧﺩﻣﻟﺍ ﺕﺎﻌﻣﺟﺗﻟﺍ ﻊﻣ

ﻝﻣﻌﻟﺍﻭ

 

ﻊﻣﺗﺟﻣﻟﺍﻭ ﺔﻳﻟﻭﺩﻟﺍ ﺔﻁﻳﺭﺧﻟﺍ ﻰﻠﻋ ﻪﺗﺩﺎﻋﺍﻭ ﺭﺍﺩﺣﻧﻻﺍ ﻭ ﺔﻟﺯﻌﻟﺍ ﻥﻣ ﺩﻠﺑﻟﺍ ﺝﺍﺭﺧﻹ

ﺢﻳﺣﺻﻟﺍ ﻩﺎﺟﺗﻻﺎﺑ ﺔﻠﺻﻭﺑﻟﺍ ﻪﻳﺟﻭﺗ ﺓﺩﺎﻋﺇ ﻰﻠﻋ ﻝﻣﻌﻧﺳﻭ

.ﺔﻳﻠﻫﻷﺍ ﺔﻠﻣﺎﻛ ﺔﻟﻭﺩﻛ ﻲﻟﻭﺩﻟﺍ

 

 

ﺔﻠﻣﺎﻛ ﺓﺩﺎﻳﺳ ﺕﺍﺫﻭ ﺔﻳﻭﻗﻭ ﺔﻟﺩﺎﻋ ﺔﻟﻭﺩ ءﺎﻧﺑ ﻲﻓ ﻑﺍﺩﻫﻻﺍ ﻖﻳﻘﺣﺗﻟ ﺎﻧﺎﻌﺳﻣ ﻲﻓ ﻥﻭﺭﻣﺗﺳﻣ

 

 

 

 

ﻥﺎﻧﺑﻟ ﺵﺎﻋ ﻭ ﻡﺗﺷﻋ

 

 

 

عاشت بيروت سيدة العواصم

 

كلمة محافظة عكار ألقاها الدكتور ابراهيم مرعب

لماذا نحن مستمرون في ثورتنا؟
لم لا نسأل :لماذا لا نتوقف عن الثورة؟
ما الذي تغير منذ ١٧ تشرين حتى الآن؟
ماذا فعلت هذه المنظومة السياسية كي تحاول استعادة ثقة الناس بها كي لا نثور ضدها سوى المزيد من التسلط والسرقة والفساد؟
المسألة أيها الإخوة لم تعد مسألة مادية حتى ولو انهار الإقتصاد وحتى لو انهارت العملة الوطنية. المسألة باتت مسألة كرامة مسألة حياة أو موت مسألة وجود أو لا وجود.
إن اللبناني الذي لطالما تغنى بديمقراطيته وحريته وطليعته على صعيد العالم العربي والشرق لن يقبل أن يُهان وأن يُقمع وأن تُستباح حريته. نعم إن الفكر إذا تحرر فيتغير السلوك فينهض الإنسان. ثورتنا ثورة نهوض بوطن أرادوه طائفياً مناطقياً فعلينا أن نعيده وطنأ سيداً حراً مستقبلاً يتساوى فيه جميع أبناءه بالحقوق والواجبات. نعم فزراعة فكر وطني حتماً ستؤدي إلى حصاد وطن نموذجي يقود محيطه. فلبنان رغم صغر حجمه نشر العلم والثقافة في محيطه وقادهم نحو الربيع العربي وكان سابقاً دائماً نحو الحرية.
إن من ينتظر ثورة الجياع لن يثور لأن الجائع يتعلم الذل أما الثائر فهو ذلك الذي يثور لأن غيره جائع ولأن جاره لا يملك ثمن الدواء، هكذا يكون الإنسان. الثائر الحقيقي هو الذي يثور من أجل كرامة الإنسان.
بالله عليكم هل تتوفر أدنى شروط العيش بكرامة في لبنان ؟ هل تتوفر أدنى شروط المساواة بين اللبنانيين؟
إذاً نعم سنثور عليكم وسننشر ثقافتنا رغماً عن أنوفكم وسنواجهكم كلكم يعني كلكم.
د إبراهيم مرعب

 

كلمة محافظة الجنوب يلقيها الأستاذ كريم حمدان

أيها الثائرات أيها الثائرون أيها الحضور الكريم
لدينا بهذا البلد مشاكل عديدة ولا يتسع الوقت لذكرها .
نحن نعيش في بلد الشعب فيه مسيس ويعاني من انقسام عامودي حاد في المواقف والخيارات وبمعضمنا جئنا من خلفياتٍ سياسية وجمعتنا ثورة 17 تشرين المباركة واستقطبت من الأحزاب والمستقلين وقسم كبير من هؤلاء الناس لا يزال طري العود وما زال متأثراً بزعيمه الذي تربى على محبته فترة طويلة من الزمن ، من أجل ذالك رأيت من الأنسب اللجوء الى القضاء ليكون الفيصل بين الفاسد والبريء وحينئذٍ لا أحد يستطيع ان يدافع عن فاسد لأنه بهذه الحالة يكون فاسداً أكثرمنه ولا يلزمنا ان يكون بيننا .
اما بالنسبة الى القضاء مدعو وبأصرار ان يأخذ خطوات أكثر جدية وان يتحرر من عباءة السياسي والزعيم وخاصة بهذه المرحلة مع مواكبة الثورة لكل القضاة الشرفاء والمطلوب من القضاء ان يقوم بثورة بداخله ويطهر نفسه كون القضاء وبحكم مسؤوليته لا يقبل اللون الرمادي أما أبيض او اسود والأسود لا يلزمنا .
وكي يكون القضاء ناصع البياض المطلوب من القضاة التصريح عن الأموال المنقولة وغير المنقولةبإسمهم وبإسم زوجاتهم واولادهم وان يقدموا تصاريحهم عن الذمة المالية أستناداً لقانون الأثراء غير المشروع الصادر عام ١٩٩٩ كي يكونوا نظيفي الكف ويستطيعون محاسبة الفاسدين والمطلوب أيضاً من السادة النواب ان يبادروا بالطلب برفع الحصانة النيابية عنهم وأيضاً كل من تعاطى الشأن العام أن يقدم نفسه ولا يحتمي خلف هذا الزعيم او ذاك ولا يخشى العدالة إلا المجرم والفاسد وانتم جميعكم بنظرنا هكذا حتى يثبت القضاء العكس.
اما بالنسبة لمعالي وزيرة العدل ومدعي عام التمييز إستناداً الى المادة ١٦ من إصول المحاكمات الجزائية واستناداً الى المادة ١٤ من نفس القانون المذكور أعلاه المطلوب منكم اليوم قبل الغد بحكم مسؤولياتكم أن تطلبوا من السادة الوزراء المعنيون ودولة رئيس الحكومة وفخامة رئيس الجمهورية ان يسارعوا الى توقيع مرسوم وأرساله الى الأمم المتحدة بحدودنا البحرية المعدلة أستناداً الى القانون الدولي للبحار الذي أقر عام ١٩٨٢ وقرار إحدى الشركات البريطانية (الكو )ودراسة الجيش اللبناني أستناداً الى القانون الدولي أيضاً قبل نهاية شهر نيسان وهذه هي المدة القصوى التي يحق لنا ان نرفع المرسوم وإلا يكونوا قد ضيعوا علينا وعلى الأجيال القادمة ثروة هائلة من النفط والغاز والذي يسعى العدو الأسرائيلي بكل قواه للحصول عليها وإذا لم تفعلوا ستلعنكم الأجيال الحاضرة والقادمة أما الحكم بأي تهمة نتركه للقضاء .
عشتم عاشت ثورة 17 تشرين
عاش لبنان

كلمة محامظة بعلبك الهرمل ألقتها السيدة ريما العريس ياغي

صباح لبنان
اشكرالعزيزة حياة لوجودي بينكم و لما بسميكي حياة بدون لقب أميرة لان بدي اعطيك حقك كثائرة عملت منذ عقود للحرية وإعادة استقلال لبنان و لان اللقاب صارت كوسمة يستغلوها لتشويه بعض السياديين في الثورة.

اسمي ريما عريس ياغي و و لا انتمي لأية مجموعة ثورية لكني ثائرة مع كل المجموعات التي تريد إنقاذ لبنان
طلب مني ان اشرح ” أين الثورة من منطقة بعلبك الهرمل” والله عزت عليي الدنيا شعرت ان هذه المنطقة تظلم مرتين، الأولى من قبل هذه السلطة التي همشتها سنين طويلة و تركتها فريسة لمن استغلها و مرة جديدة من قبل الثورة يلي فكرتها من اتباع هالفاسدين يلي،

حرمونا من التعليم فكان الإهمال في مدارسنا الرسمية حتى مش رح احكي عن عدم وجود الجامعات

حرمونا من الطبابة في المستشفيات الحكومية لانه غير مؤهلا لاي علاج و لوبسيط

حرمونا من الإرشاد الزراعي بالرغم من الأراضي الشاسعة و المناخ و التربة الجيدة

حرمونا من المياه وغضوا النظر عن تلوثها مع ان اهم الأنهر الليطاني و العاصي تمر بأراضينا

و مش رح اسرد بقية الحرمان يلي وصّل شبابنا الى ترك المنطقة او البقاء فيها يتخبظوا لتحصيل لقمة العيش و كل شاطر بشطارته. بمعنى اخر خلوا الناس بالمنطقة يشعروا انهم خارج الخريطة اللبنانية

بس بحب تعرفوا ان أهل المنطقة عندهم من الكرامة و عزة النفس و من الصعب حدا يفرض عليهم رأيه و يخضعهم و انه انتماءهم لوطن الأرز ما في شيء بزعزعه

قاوموا تهميش الدولة و قاوموا اخضاعهم لحزب الله و إذا السيط يلي انصبغوا فيه انهم او طفار او ارهابيين فهذا لا ينطبق الا ع القليل القليل منهم

الثورة في كل حي
الثورة في كل شارع
الثورة في بيت
الثورة في كل شخص
مع انطلاق ثورة ١٧ تشرين نزلوا الأهالي الى الساحات و رفعوا قبضات الثورة يلي حرقتولهم إياها و كسروها بس رجعوا بكل مرة يرفعوها

حاولوا إسكاتهم بالترهيب و السحسوح
بس الثورة ما انطفأت
كل قلب ينبض في منطقتنا يصرخ ثورة
و مادين أيدينا لاخوتنا في الوطن حتى تطوقهم و نقتلعهم كلن يعني كلن
و انشاءالله هيدا اليوم مش مطول و رح توصل ثورتنا الى تحرير لبناننا من كل أشكال الظلم و القمع و التبعية و رح نرجع مهرجانات بعلبك و نغني سوى راجع راجع يتعمر راجع لبنان راجع متحلي و اكتر اكتر ما كان.

كلمة محافظة جبل لبنان ألقاها الأستاذ أنطوني الهاشم

وكان الختام مع الدكتور أنطوان مسرة

 “2021 معركة استقلال ثالث ونهائي*

أنطوان مسرّه

 

مصائب لبنان لا تحصى. لكن ما ذكر من مصائب وكيفيات المعالجة كلها رديفة بالنسبة للموضوع الأساس.        الموضوع الأساس: ثورة الاستقلال. لماذا؟

لا يستقيم أيّ نظام، أيّ اصلاح، أي تغيير، أية عدالة، إذا كانت الدولة لا تتمتع بصفات الدولة.

أنتم اليوم في حالة دولتين وجيشين ودبلوماسيتين وفي إلهاء بقضايا مهمة جدًا، ولكن رديفة. دولة بدون استقلال لا يستقيم فيها أيّ شيء حتى لو كنا في أرقى المجتمعات تضامنًا ووحدةً، إذا كنّا في سويسرا أو ألمانيا أو الدانمارك…

لكن في الذاكرة الجماعية اللبنانية يبدو أن اللبناني ليس لديه مفهوم الدولة!

لا أعبّر لا عن رأي ولا عن موقف. أذكر مبادئ جوهرية مذكورة في كل الكتب منذ الأقدمين. الدولة لها أربع صفات يسمونها ملكية régaliens (rex, regis, roi):

أولاً: تحتكر القوة المنظمة: جيش واحد، أمن واحد  لا جيشان.

ثانيًا: تحتكر العلاقات الدبلوماسية.

ثالثًا: فرض الضرائب وجبايتها.

رابعًا: إدارة السياسات العامة.

 

في لبنان اليوم دولتان ونتلهى بقضايا أخرى بالغة الأهمية ولكنها لا تستقيم في حالة الاحتلال.

عندما نقول كلن، هذا يجوز في حالة معارضة سياسية. يجب التمييز بين المعارضة السياسية
وثورة الاستقلال! تتعلق المعارضة السياسية بخلاف على السلطة وخلاف بين أحزاب. عندما نتكلم عن معارضة سياسية، نعطي وهم للبنانيين وللخارج بأن مشكلتنا هي فقط داخلية! الخارج لا يستطيع مساعدتنا اذا نحن بحالة معارضة سياسية. نحن في حالة ثورة استقلال! ونحن هنا في عرين مركز استقلالي في ذاكرة اللبنانيين في قصر أرسلان.

***

كيف يتصرف الناس في حالة الاحتلال؟ لبنان مرّ بمراحل الاحتلال ولم يتعلم اللبنانيون ما هي مصائب الاحتلال وكيف يتصرف الناس بحالة الاحتلال؟    في حالات الاحتلال لدينا خمس حالات من السلوك:

  1. سلوك الشهداء الذين يتصدّون مباشرة للاحتلال أو الاحتلال يخاف منهم ويصفيّهم.
  2. مقاومة الاحتلال على مستوى المجتمع حيث أناس يساعدون للانتقال مستقبلاً الى الاستقلال. هؤلاء غالبًا صامتون، مخفيون… يحضرّون للاستقلال.
  3. المستفيدون الذين لا يبالون ووهمهم المال والتموضع، لا شهداء ولا مقاومون…، مستفيدون.
  4. العملاء. هذا موضوع آخر. عندما قلت لا أحبّذ كلن يعني ليس لأنهم يعجبونني، لأنه لديّ القليل من الرحمة والفهم والتفهّم كما كان يقول صائب سلام، تجاه من لم يكونوا أبدًا عملاء!
  5. موظفون كبار وصغار، رؤساء بلديات، محافظون.. يسعون أن يُمشّوا أمور الناس في أوضاع الاحتلال. يقول لهم البعض استقيلوا! طبعًا يمكن أن اعتكف، لكن السلطة المحتلة تنتظر استقالتك لتوظيف عميل لها.

هناك بيان لأحد الأحزاب يتهم “أحزاب الطوائف”! يقول ان الأحزاب التقليدية خرّبت لبنان؟ كم هناك ظلم، ظلم، عدم وعي…! أحزابنا المسماة تقليدية فيها شهداء…!

نعيش في مرحلة شبيهة بمرحلة النازية ولكن بلغة معاصرة. يجب أن نكون حذرين حتى لا يلهونا بقضايا جانبية. والنازية كانوا تابعينها أساتذة جامعات وشباب لا يعلمون ماذا يجري ورائهم!

المطلب الأول: الإرادة الواحدة، ثورة الاستقلال، لكي تعود الدولة… دولة.

كيف تسير العدالة في حالات الاحتلال في كل بلدان العالم؟ انها تطال الصغار وتطال الخارجين عن الطاعة! لا تستقيم العدالة في حالات الاحتلال. لا تضعوا برامج إصلاح القضاء. لا يوجد قضاء عادل في حالة الاحتلال! عندما عشنا في حالات الاحتلال مَن كان يطال الاحتلال؟ كان يطال الضعفاء والخارجين عن الطاعة.

ولدينا الفساد الصغير والفساد المتوسط، لكن الفساد الكبير مرتبط بالاحتلال!

هذه هي قضية لبنان اليوم: ثورة الاستقلال من احتلال الجمهورية الإسلامية في ايران أو بالوكالة.

__________________________

 

*  النص هو موجز مداخلة شفوية ونقلاً عن آلة تسجيل. تولت تفريغه السيدة غريس معاصري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *