من نحن

طاولة حوار المجتمع المدني
علم وخبر رقم 992 / 2018

“طاولة حوار المجتمع المدني” هي مجموعة من المواطنين والمواطنات، من مختلف الطوائف والمناطق، تضم أشخاصاً مستقلين او منتسبين الى عشرات من أحزاب وجمعيات المجتمع المدني.

يجمع بين هؤلاء إيمانهم بأن صيغة العيش معاً والاعتدال والتسامح واحترام الرأي الآخر هي التي تضفي على لبنان أصالته وفرادته. الامر الذي يفترض العمل على مد جسور التلاقي بين اللبنانيين، وليس على تشجيع القطيعة بين فئاتهم بالتحريض والتركيز على اسباب الفرقة والتباعد.

شريحة واسعة من اللبنانيين باتت تتخوف على مستقبل الوطن من تمادي الانقسام القائم ومن تفشي الفساد في كل مرافق الدولة، وذلك دون ان يتسرب الاحباط الى نفوس اعضائها والى الثقة بقدرتها – اذا ما تضافرت جهود افرادها – على التغيير.

ان الغرض من هذا التحرك هو العمل على إصلاح الحياة السياسية في لبنان عبر المؤسسات الدستورية توصلاً الى تحقيق ما ترمي اليه كل حركة اصلاحية وهو توفير الحياة الكريمة للمواطن التي ينعم فيها بالحقوق الاساسية التي نص عليها الدستور، وفي طليعتها الحرية والعدالة والمساواة دون تمايز او تفضيل.

ان “طاولة حوار المجتمع المدني” تدعو اللبنانيين من ذوي النوايا الحسنة للسير يداً بيد تحقيقاً للأهداف التالية :
– تجاوز الحالة الطائفية وإزالة الحواجز المصطنعة بين ابناء البلد الواحد بحيث بصبح الولاء مباشرة للوطن.
– اشراك كل القوى الفاعلة في المجتمع في الحياة السياسية الفعلية، مع ما يترتب على ذلك من تفعيل لدور المرأة.
– مكافحة الفساد والرشوة والتصدي لكل مظاهر الفساد دون تمييز بين فاسد وآخر.
– دعم المواطن، بكل الوسائل المتاحة، في شكواه من تقاعس الدولة في توفير الخدمات التي هي حق له والالتزام بجعل هموم المواطن ومعاناته على رأس الاولويات.

بهيج طباره
رئيس طاولة حوار المجتمع المدني